الخميس، 5 نوفمبر 2015
10:45 ص

المخابرات الامريكية




وكالة المخابرات الامريكية  المركزية  وتعرف إختصاراً بـ" سي آي إيه " هي أحد الوكالات الرئيسية لجمع الاستخبارات في الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة.

 يقع مقر الوكالة في لانغلي، بمقاطعة فيرفاكس فيرجينيا على طول نهر بوتوماك. يعمل موظفوها في سفارات الولايات المتحدة ومناطق أخرى متعددة حول العالم.

تم إنشاء وكالة الاستخبارات المركزية يوم 26 يوليو عام 1947، عندما هاري ترومان وقعت على قانون الأمن الوطني ليصبح قانونا. وكان دفعا كبيرا لإنشاء وكالة المخابرات المركزية هجوم غير متوقع على بيرل هاربور. بالإضافة إلى ذلك، في أواخر الحرب العالمية الثانية شعرت الحكومة الامريكية الحاجة إلى فريق لتنسيق الجهود الاستخبارية.

 كونها وكالة الاستخبارات الأميركية المستقلة الوحيدة، تقدم تقاريرها إلى مدير الاستخبارات الوطنية.

لدى وكالة الاستخبارات المركزية ثلاثة أنشطة رئيسية:

1- جمع المعلومات عن الحكومات الأجنبية والشركات والأفراد

2-تحليل تلك المعلومات جنبا إلى جنب مع معلومات جمعتها وكالات استخبارات أميركية أخرى، وذلك لتقييم المعلومات المتعلقة بالأمن القومي وتقديمها لكبار صانعي السياسة الأميركية

3-تنفذ الوكالة أو تشرف على النشاطات السرية وبعض العمليات التكتيكية من قبل موظفيها، أوالجيش الأميركي، أو شركاء آخرين.

في عام 2013، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن وكالة المخابرات المركزية لها أكبر ميزانية من بين مجتمع الاستخبارات الأميركي.

وقد اتخذت وكالة الاستخبارات المركزية أدواراً هجومية بشكل متزايد، بما في ذلك القيام بعمليات سرية شبه عسكرية.


ينسب إلى وكالة المخابرات المركزية سلسلة طويلة من العمليات السياسية والعسكرية في العديد من دول العالم، وخاصة في أمريكا الوسطى والجنوبية وغرب إفريقيا والشرق الأوسط والأدنى، حيث جرى العديد من الانقلابات العسكرية والتصفيات الفردية والجماعية.

كما تلعب الوكالة دورا كبيرا في التنظيمات النقابية والثقافية عن طريق التدخل في نشاطاتها. فقد تولت حركة الطلاب في الولايات المتحدة وتدخلت في حركة الجامعة في ولاية ميشغن وفي البرامج الجامعية للجامعات الأمريكية وفي النقابات، إضافة إلى تمويلها للعديد من دور النشر لنشر الكتب المؤيدة لسياسات الولايات المتحدة، وكذلك باستخدام شخصيات ذات اطلاع وكفاءة عالية لتسويق أفكارها ومعتقداتها خدمة للسياسة الأمريكية

0 التعليقات :

إرسال تعليق