الأحد، 29 نوفمبر 2015
5:58 ص

المخابرات الصينية


(MSS) وزارة أمن الدولة  هو وكالة المخابرات وجهاز الأمن في جمهورية الصين الشعب، المسؤولة عن مكافحة التجسس والاستخبارات الخارجية والأمن السياسي. ويقع مقرها الرئيسي بالقرب من وزارة الأمن العام لجمهورية الصين الشعبية في بكين.

وتمنح المادة 4 من قانون الإجراءات الجنائية MSS نفس السلطة لاعتقال أو احتجاز الأشخاص كشرطة العادية عن الجرائم المتعلقة بأمن الدولة وبإشراف مماثل من قبل النيابات والمحاكم.


كان الاسم السابق من MSS الحديثة في الإدارة المركزية للشؤون الاجتماعية (CDSA)، وجهاز المخابرات الرئيسي للحزب الشيوعي الصيني (CPC) قبل انضمامها إلى السلطة في عام 1949. وتعمل في CDSA من منطقة قاعدة الشيوعية في يانان في شنشى مقاطعة في شمال الصين خلال 1937-1945 الحرب الصينية اليابانية الثانية.

قدمت CDSA للحزب الشيوعى الصينى مع تقييم للوضع العالم على أساس التقارير الإخبارية ومؤثثة الشيوعيين مع المخابرات التي أثبتت أهمية في 1946-1949 الحرب الأهلية الصينية ضد القومية القوات.

أعيد تنظيم CDSA جيدا في صيف عام 1949.  ويعد لها وجود في الاسم، ونقلوا بعض ضباطها الأبرز في مناصب عليا في وزارة جديدة للأمن العام للجنة الشؤون العسكرية الثورية المركزية CCP (ب

تم إعادة تأسيس فإنه كجهاز مباشرة تحت جنة الحزب الشيوعي المركزي في عام 1955، والآن مع الاسم الجديد إدارة التحقيقات المركزية (CID ). وقد أنشئت MSS في عام 1983 نتيجة لاندماج CID ومكافحة التجسس عناصر وزارة الأمن العام في جمهورية الصين الشعبية. كان واحدا من قادة تخدم أطول من جيا تشون وانغ، وهو مواطن من بكين وعام 1964 تخرج من جامعة تسينغهوا، الذي يقال معجبا من الولايات المتحدة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA).

 شغل منصب وزير أمن الدولة في الفترة من 1985 حتى مارس 1998، عندما خضع MSS اصلاح وشو Yongyue عين رئيسا جديدا للمنظمة. عين بعد ذلك جيا إلى وزير الأمن العام آخر، بعد عشر سنوات من الخدمة المتميزة رئيسا للMSS.

وقد حقق وكلاء الاستخبارات الصينية، وربما تحت سيطرة MSS، والنجاح في اختراق مجتمع المخابرات الامريكية في الماضي. في 1980s، لاري وو تاي شين (جين Wudai)، وهو مترجم عن وكالة الاستخبارات المركزية بث خدمة الإعلام الخارجي، واعتقل ووجهت إليه تهمة التجسس في الخدمة لجمهورية الصين الشعبية.

كان قد تم تجنيدهم في عام 1944 بينما يقيم في الصين باعتبارها الجيش الأمريكي الضابط وذهب لم يتم كشفها منذ أربعة عقود.

وفي الآونة الأخيرة، في عام 2003، الصينية الأمريكية مكتب التحقيقات الفيدرالي المصدر والحزب الجمهوري لجمع التبرعات كاترينا يونغ اعتقل واتهم بأنه عميل مزدوج لكل من مكتب التحقيقات الاتحادي والحكومة الصينية، على الرغم من أنها تمت تبرئته من تهمة نسخ معلومات سرية، و أدين فقط من الرسوم الضريبية وبالكذب على مكتب التحقيقات الفدرالي.

في مارس 2009 وقال ناشط MSS السابق لي Fengzhi واشنطن تايمز في مقابلة ان MSS كانت تعمل في مكافحة التجسس، وجمع من الأسرار والتكنولوجيا من البلدان الأخرى، وقمع المعارضة الداخلية في الصين. القمع الداخلي، وفقا لما ذكر لى، ويشمل الجهود ضد الكنائس المسيحية وارسمي في المحظور فالون غونغ جماعة دينية، بالإضافة إلى فرض رقابة على الإنترنت لمنع سكان الصين من معرفة ما يجري خارج البلاد. وأكد لى ان مهمة MSS الأكثر أهمية هو "للسيطرة على الشعب الصيني للحفاظ على سيادة الحزب الشيوعي".

وينقسم MSS إلى مكاتب، التي كانت في نقطة واحدة هم:

1-الشؤون المحلية
2-علاقات اجنبية
3-تكنولوجيا
4-الاستخبارات المحلية
5-مكافحة التجسس
6-الرقابة والتدقيق

0 التعليقات :

إرسال تعليق